الصفحة الرئيسية   |  إقتراحات   |   إرتباطات   |   إتصل بنا   |  مشترك جديد؟  |   دخول مشترك 

المستخدم

كلمة المرور

مشترك جديد؟

ملفات إلكترونية

 

الغلاف

 

سجل البحوث والأوراق
متاح للمشتركين

تحميل الملف

قائمة المحتويات
متاح

تحميل الملف

الكتب الالكترونية الاكثر تحميلا

( سجل 1 من 1 )

      

رقم التسجيلة 100118    [ اعمال المؤتمرات والندوات ]   
العنوان سجل البحوث والأوراق العلمية المقدمة في ندوة المجتمع و الأمن في دورتها السنوية الرابعة : الظاهرة الإجرامية المعاصرة: الإتجاهات والسمات (1426: الرياض)
المؤلف
كلية الملك فهد الأمنية
بيانات النشر الرياض, [ السعودية ] : كلية الملك فهد الأمنية , 1426
مركز المعلوماتالمجلد, الجزء, العدد, النسخةالعنوانالموقعالمزيد ...
المرصد الأمني× , × , × , 6  ...
المرصد الأمني× , × , × , 5  ...
المرصد الأمني× , × , × , 4  ...
المرصد الأمني× , × , × , 3  ...
المرصد الأمني× , × , × , 2  ...
المرصد الأمني× , × , × , 1  ...
وصف مادي 783 ص : 24 سم
المستخلص الورقة الأولى " الاتجار بالأعضاء البشرية بين الحظر و الإباحة في الشريعة وفي القانون" أ.د. محمد بن يحي النجيمي

عند التدبر في آيات القران الكريم و أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم نراها قد كرمت ذات الإنسان التي تشمل روحه و جسده.
ان التكريم الإنساني لا يصلح دليلا للأحكام الشرعية لان النص القرآني الصريح في التكريم مبني على الأخبار عن اصل خلق الإنسان، وان الفقهاء قد بنو أحكاما شرعية على الكرامة الإنسانية الا انهم رحمة الله عليهم وقعوا في بعض المزالق. اختلف الفقهاء المعاصرون في بيع الأعضاء الإنسانية.


الورقة الثانية " الآثار الإجرامية المعاصرة في ضوء الآيات المباركة على الأمن و النفس و المجتمع " د. عبد الرحمن بن جميل قصاص

الآثار الإجرامية المعاصرة على الأمن: اختلال الأمن، الاعتداء، تشويه صورة الإسلام و أهله، حلول العذاب.
الآثار الإجرامية على النفس و المجتمع: تميز المجرم عن الفرد و المجتمع، إيقاظ الفرد و المجتمع و إيقاد غيرتهم على دينهم، الظلم. التفكك الأسري و الاجتماعي.


الورقة الثالثة " الطرق الوقائية لحماية الناشئة من الجريمة " د. عبد الحميد بن عبد الرحمن السحيباني

لقد اهتم القران بهذا الموضوع وقد تعددت أساليبه في عرض هذا الأمر فيما يأتي: أن المجرمين لا يفلحون، و أنهم يحشرون يومئذ زرقا، وأنهم يكونون منكسي الرؤوس مهانين، وأنهم في النار.
وقد ذكر عدد من المجالات المهمة التي يمكن لرجل التربية أن يتعامل فيها مع الشباب مما يمكن من حماية الشباب من الجريمة بإذن الله تعالى وهي: المجال الديني و الأخلاقي، المجال النفسي، المجال الاجتماعي، الإعلامي.

الجلسة الثانية: الجرائم المعاصرة: التحديات الأمنية

الورقة الأولى " الجرائم الأخلاقية لتطبيقات بعض التقنيات الحيوية و انعكاساتها على امن المجتمع " د. ضياء الدين محمد مطاوع

تسعى الورقة التالية إلى استنفار العقول و الجهود للتفكر و اتخاذ القرارات الواعية بشان القضايا المرتبطة بتطبيقات التقنيات الحيوية ذات الأبعاد الأخلاقية و التي تتضمن في طياتها جرائم مروعة لها تداعيات بالغة التأثير في أخلاقيات الأفراد وتنعكس تبعاتها على الأمن.

الورقة الثانية " السلوك الإجرامي بين واقع الأمن الاجتماعي و الضبط الاجتماعي " د. محمد البكر
إن المنطلق الشامل لفهم واقع الفعل الإجرامي يقوم على أساس تحليل الجريمة من خلال تحليل الأسباب الاجتماعية و الدوافع الذاتية المؤدية لها و تحليل ومعالجة لهذه العلاقة النسبية بين البناء الاجتماعي و النفسي من : أ- البناء الاجتماعي ومن أهم العوامل الفاعلة لتحقيقه: تحقيق الاحتياجات الأساسية، ترسيخ قواعد و معايير سلوكية و أخلاقية، تطوير و تحديث أجهزة الأمن، تفعيل النظام القضائي.
ب- البناء النفسي نظرا لتعدد عناصر مقومات البناء النفسي عند الفرد لذا سوف يتم التطرق إلى العناصر التالية: الارتباط النفسي و العاطفي، الالتزام، الاستغراق، الأيمان


الورقة الثالثة " رؤية مستقبلية لدور الحكومة الالكترونية في مواجهة الجريمة المعاصرة " إعداد النقيب: يحي أبو مغايض

المحور الأول: النشاط الإنساني في مظاهرة الجريمة، الثاني: الحكومة الالكترونية، الثالث: رؤية مستقبلية للظاهرة الإجرامية. يظهر الهدف الرئيسي من كل المنجزات الفكر الإنساني و هو الهدف السلمي المتمثل في تحقيق رفاهية و حاجياته و أمنه وفق منظور شمولي.

الجلسة الثانية: الجريمة المعاصرة: المنظور الاقتصادي

الورقة الأولى " غسيل الأموال من خلال التامين" أ.د. محمد سعدو الجرف

إن بالامكان حدوث عمليات غسيل أموال مستقبلية مماثلة في قطاع التامين بالمملكة و ذلك لامكان وجود حملة وثائق يهتمون بإلغاء الوثائق أكثر من اهتمامهم بالحصول على التعويض المحتمل، كما يمكن أن يعيد دفع أقساط وحيدة و كبيرة الحجم محاولة محتملة لإدخال النقود المتولدة من المصادر الإجرامية إلى النظام المالي من خلال منتجات التامين.
يكفي أقساط من قبل وسطاء ماليين خارجيين أو غير مرخصين إشارة إلى أمكان استخدام منتجات التامين بهدف غسل الأموال.


الورقة الثانية " الآثار الاجتماعية و الاقتصادية لجريمة غسل الأموال " أ.د.عطية عبد الحليم صقر

جل ما تستهدفه عمليات الغسيل هو: إضفاء المشروعية على الأموال المستمرة من الأنشطة الإجرامية المنظمة و الخطيرة لمنع مصادرتها أو إثارة الشكوك حول مصادرها، لها مردود مدمر على الاقتصاد المتلقي لها.كما أن لها مردودا اجتماعيا لا يقل خطورة عن مردودها الاقتصادي.الآثار الاقتصادية لجريمة غسل الأموال يمكن إيجازها في ما يلي:
هشاشة الاقتصاد المتلقي للمال الغير مشروع، سيطرة الشركات الوهمية، خلق ظاهرة الكساد و التضخم، انهيار العملة الوطنية، اهتزاز المؤسسات المالية.
أما الآثار الاجتماعية يمكن إيجازها فيما يلي:
تآكل الطلقة الوسطي وسيادة الطبقة المتطفلة، انهيار الثوابت و القيم الاجتماعية و سيادة ثقافة المخدرات، دعم الجريمة المنظمة، تدني إنتاجية عنصر العمل.


الجلسة الرابعة: الجريمة المعاصرة: المنظور النفسي و الاجتماعي

الورقة الأولى " عمليات الممارسة المهنية لمواجهة الظاهرة الإجرامية المعاصرة في ضوء منهج الخدمة الاجتماعية " أ.د. سعد مسفر القعيب

لكل جريمة مدخلها المناسب إما أن يكون ماديا أو سياسيا أو دينيا، ولكن لا يخلو الأمر في كون هناك خلل في تركيبية هذه العناصر المنفذة في الجوانب النفسية و الاجتماعية و المادية.
إن فداء هؤلاء بأرواحهم دون التحقق من سلامة الهدف يعود إلى قصور في مداركهم، و إن الأمر يقتضي عمليا وضع الاجراءت التنظيرية، وهي تتلخص في أربع عمليات:
الدراسة، التشخيص، العلاج، المتابعة.
الإطار العلمي لهذه العمليات متوفر في المصادر العلمية و إن فريق العمل يجب أن يكون على أعلى مستوى علمي و يتضمن التخصصات التالية:- الخدمة الاجتماعية، علم النفس التطبيقي أو علم النفس الاجتماعي، الترويح.


الورقة الثانية " الآثار الاجتماعية للجريمة المعاصرة " د. احمد عبد الكريم الغنوم

تعد الأسرة والعائلة من الوسائل الرئيسية للضبط الاجتماعي.هناك علاقة بين الفقر و الجريمة لان الفقر سبب من أسباب الانحراف و الجنوح نحو الجريمة.للفراغ أثار اجتماعية سلبية تنعكس على سلوك الفرد - كذلك المربيات و الخادمات الأجنبيات.
الآثار الاجتماعية للمسكرات و المخدرات على المؤمنين.هناك علاقة بين الجريمة وميل الفرد نحو السفر إلى الخارج بمقاصد سيئة و كذلك الرفقة السيئة. اثر الجريمة المعاصر و التي تتمثل في الإرهاب الذي يهدد الأمن الاجتماعي.


الورقة الثالثة " جريمة استئجار الأرحام و أثرها في تفكيك الأسرة " أ.د. معن خليل العمر

هذه الجريمة يعاقب عليها القانون و العرف الاجتماعي بذات الوقت يفرغ اعتلالات وظيفية تستجلب منجبا لقيطا ليقوم بمهمة الزوج المشلول إنجابا من اجل استولاد أبناء غير منجبين من زوجين طبيعيين قانونيين، ونتج عن هذه الجريمة آثار منها التفكك الأسري.
ومن أسباب اللجوء إلى استخدام التلقيح الصناعي هو: إصابة احد الزوجين بالعقم، ضعف يمنع إتمام الحمل، التخلف العقلي، عمى الألوان، المهقة أو الالبينو ( عدوى الشمس )، مرض النزف الدموي حتى الموت، السرطان، الخوف من انتقال مرض وراثي إلى الأطفال مثل الأمراض السابقة.


الورقة الرابعة " جرائم الحاسب الآلي " دراسة نفسية تحليلية " د. تركي محمد العطيات

لاشك أن لهذه الجرائم طبيعة و خصائص تتميز بها، و لمرتكبها دوافع نفسية، و خصائص و سمات شخصية يتميز بها الفرد الجاني منها التعاون و تبادل المعلومات وأبعاد الشبهات عنهم و كسب المال.مطلوب عمل توازن نفسي واجتماعي بين استخدام الحاسب الآلي من جهة و بين حماية حقوق الخصوصية الفردية وذلك بعدم الاعتداء عليه بواسطة التقنية ( الحاسب الآلي ).
آثار نفسية صحية مثل قلة التركيز و الانتباه، انعدام الثقة في من حوله و هي ترجع أسبابها لأمور نفسية كالقلق و تكون أعراضها جسمية مثل ارتفاع ضغط الدم، قرحة، ربو، سكر.

الجلسة الخامسة: الجريمة المعاصرة: رؤية فقهية

الورقة الأولى " جريمة التشهير بالآخرين عبر الانترنت وعقوبتها شرعا " أ.د. عبد الله الشريف

تعود أسباب فعل الجريمة إلى عدة أمور أهمها: ضعف الوازع الديني، تأثير البيئة على الفرد، أصدقاء السوء، الفقر، وسائل الأعلام المختلفة التي هيأت و رتبت الكثير من الجرائم، استخدام ضعاف النفوس الألفاظ النابية فمنها جنسية كابن الزنا أو اخلاقيته ككونه يرافق النساء أو تمس أمانة الشخص أو تمس المعتقد، استخدام نشر الصور الحقيقية أو المكذوبة، كذلك وضع الحكم الشرعي لجريمة التشهير بالآخرين سواء بالألفاظ فيعتبر قذف، أو التشهير بالآخرين عن طريق نشر صور لذلك يعتبر قذف.

الورقة الثانية " جريمة نقل مرض الإيدز مفهومها و أحكامها " إعداد: عبد اللطيف الغامدي

فنجد صور جريمة نقل مرض الإيدز وهي الجواسيس و الشاذون ومن في حكمهم من المفسدين، جرح المريض السليم جرحا بسيطا حيث إن الفيروس ينتقل إلى الصحيح عن طريق الجروح، معاشرة المصاب من الزوجين للسليم، تقصير الأطباء و الفنيين في المختبرات أثناء نقل الدم و مشتقاته و زراعة الأعضاء.
إن الوازع الديني و الابتعاد عن السلوكيات المحفوفة بالمخاطر من انجح السبل لاجتناب العدوى.
أما العقوبات الشرعية على نقل مرض الإيدز فهي تختلف حسب نوع صور النقل لهذا المرض.


الورقة الثالثة" المسؤولية الجنائية في جرائم المؤسسات و الشخصيات المعنوية في الفقه الإسلامي" د. عبد السلام محمد الشويعر

بحث هذه المسالة يأتي في الفقه الإسلامي من خلال التطرق إلى احد جزئياتها و هي المسؤولية الجنائية للشخصية المعنوية باعتبار المسؤولية الجنائية مركبا لغة و اصطلاحا و طبيعة الشخصية المعنوية وان انسب النظريات للفقه هي النظرية الحقيقية.إن الشخصية المعنوية مثيرة في الفقه الإسلامي.


الجلسة السادسة: الجريمة المعاصرة و الاستخدامات السلبية للتقنية

الورقة الأولى " الانترنت و جرائم العصر" د. عبد الوهاب بن محمد أبا الخيل

في البداية نتعرض إلى تعريف الانترنت و أسباب استغلال الانترنت كأداة مفضلة بيد المجرمين و أصحاب النفوس الضعيفة ثم مناقشة ابرز أشكال جرائم الانترنت و أخيرا تتطرق الورقة إلى قضية تامين الشبكات و المجتمعات من ذلك الاستغلال البغيض و الحلول المساعدة في القضاء عليه التي تكمن في ثلاث طرق: إنتاج تقنيات مضادة و بجانبها الفتاوى و البرامج، سن القوانين و التشريفات التي تعاقب المخالفين، المراقبة: سواء مراقبة الأهل لأبنائهم أو المراقبة الذاتية.


الورقة الثانية " الإباحية في الانترنت و الاتصالات و الإعلام و أثرها على الفرد و المجتمع و الأمن العام " د. مشعل بن عبد الله القدهي

اتفقت الأبحاث العلمية المحكمة العالمية و المختصين على حقيقة التأثير السلبي للمواد الإباحية على سلوك متدواليها، فمن التبعات الجنائية المثبتة لانتشار المواد الإباحية جرائم الممتلكات و الاغتصاب والاعتداء الجنسي على الأطفال و القتال.أما التبعات الاجتماعية تحقير جرائم الزنا و الاغتصاب و انتشار العقد النفسية و الانتحار و انتشار الأيتام و الحاجة إلى برامج الكفالة الاجتماعية.


الورقة الثالثة " المواد الإباحية و الانترنت " د. ناصر بن محمد المهيزع

في هذه الورقة نلقي الضوء على ما هبة المواد الإباحية وما هي الاتجاهات النظرية التي تناولت تأثير هذه المواد على المتلقين و الإحصائيات عن المواد الإباحية و انتشارها عالميا، الآثار السلبية لهذه المواد و التوصيات التي يمكن أن تسهم في الحد من هذه الظاهرة


الورقة الرابعة " جرائم الكمبيوتر و الانترنت " ملازم أول. سعود الثبيتي

و يهدف البحث إلى التعرف على أنواع جرائم الانترنت الأكثر شيوعا في المملكة ودراستها و الكشف عن الآثار المختلفة للظاهرة الإجرامية المعاصرة سواء الظواهر الاجتماعية أو الاقتصادية أو الأمنية أو التقنية









المجلة السابعة:

الورقة الأولى" العلاقة بين تجارة المخدرات و غسل الأموال" العميد.د.عبد الله مرزوق العتيبي

تأتي أهمية الورقة لإلقاء الضوء على العلاقة التلازمية بين المخدرات وغسيل الأموال. وكان من الحد من المخدرات وانتشارها وتجارتها من خلال السيطرة على المخدرات وذلك بعقد الاتفاقيات الدولية إن الهدف المشترك لجميع هذه الاتفاقيات ليس أبعاد المواد المخدرة بقدر ما هو التحكم في إنتاج و تصنع هذه المواد و استخدامها للأغراض الطبية و العلمية فقط و السيطرة على إنتاجها و عدم انتشارها لغير ذلك.
جريمة غسل الأموال تختلف عن غيرها في كونها لاحقة لغيرها من الجرائم المادية التي تقع مثلا بعد جرائم المخدرات، السرقات، وتمر بعدة مراحل: مرحلة الإيداع و مرحلة الإخفاء و مرحلة الاندماج و الخلط.

الورقة الثانية "دورة وحدة التحريات المالية في دعم المكافأة المالية لغسل الأموال" د. سعود المريشد

الهدف الأساسي لورقة العمل هو مناقشة و شرح اختصاصات ( وحدة التحريات المالية ) إن هذه الوحدة لم تبدأ عملها حتى الآن لانها مازالت في طور الإنشاء و لذلك لا يمكن تقييم اختصاصاتها و مهامها أو اقتراح آلية عمل أخرى لها فتلك الاختصاصات و المهام الأصلية للوحدة لم تمارس حتى الآن لكن هناك أهداف من اجلها أنشئت هذه الوحدة. و للوحدة عدة ادوار منها: تنسيقي من اجل مكافحة غسيل الأموال ودور توعوي تتمثل في إعداد البرامج عن غسل الأموال و آلية المكافحة ودور تطويري وتتمثل في ما ترفعه من توصيات و اقتراحات اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال بشان ما تواجهه الوحدة من صعوبات في مجال المكافحة.

الورقة الثالثة " جريمة غسل الأموال ( المفهوم، التجريم، المكافحة)" المقدم/ناصر محمد البقمي

وتكمن أهمية البحث في إيضاح طبيعة جريمة غسل الأموال و أبعادها المختلفة و أضرارها من الناحية النظرية أما الأهمية التطبيقية: إيضاح الاتفاقات الدولية و المعاهدات الخاصة بغسل الأموال.أما أهداف البحث فهي إيضاح ماهية جريمة غسل الأموال وطبيعتها و أبعادها المختلفة وبيان اضراراها السلبية و أركان هذه الجريمة و التوسع في تجريمها والاجراءت المتخذة للرقابة على النظام المصرفي.

الورقة الرابعة " الظواهر الإجرامية المعاصرة " المقدم: محمد صالح الجبر

وتكمن أهمية هذا البحث في إلقاء الضوء على واقع الأجهزة الأمنية كمنظمات ضبط ورصد و وقاية كذلك في تقديم آلية الرصد و الوقاية من تلك الظواهر الإجرامية و الحد من تأثيرها وذلك من خلال إلقاء الضوء على احد أنظمة دعم القرار ألا وهو نظم المعلومات الجغرافية من خلال توضيح أهمية و مكوناته و الدور الممكن أن يسهم فيه للوقاية منه ورصد تلك الظواهر الإجرامية المعاصرة.

" الإرهاب كأحد ابرز الجرائم المعاصرة و المستجدة " العقيد: محمد حميد الثقفي

تناولت الدراسة جرائم الإرهاب كأبرز الجرائم المعاصرة و المستحدثة في محاولة لبحثها من خلال تحليل ابرز الجرائم التي وقعت في المملكة العربية السعودية. و حرصت على عرض معايير تحديد الجرائم المستحدثة و الخصائص العامة التي تميزها و ابرز الجرائم الإرهابية التي وقعت في المملكة و أشكال الجرائم الإرهابية و كذلك عوامل نجاح الجرائم الإرهابية بالرغم من الجهود الأمنية المتبعة في الوقاية من الجريمة و مكافحتها و العوامل التي تدفع الشباب للانخراط في الجماعات الإرهابية و مصادر تمويل الجرائم الإرهابية الذاتية والداخلية و الخارجية



"دور الجامعات في مواجهة تحديات العصر" جريمة الإرهاب" أ.د. محمد عبد الله آل ناجي

من التحديات التي تواجهها الجامعات، الإرهاب، لذلك يجب عليها تطوير استراتجيات لمكافحة الإرهاب و إجراء الدراسات حول الطرق المثلي لاحتواء الجرائم قبل وقوعها و تجفيف منابعها و احتواء ظاهرة العنف.


الورقة الثالثة " استخدام العلاج المتعدد الأنظمة قي تعديل سلوك الأحداث المنحرفين"د. سليمان عبد الرزاق الغديان

إن العلاج المتعدد الأنظمة يتناول الانحرافات السلوكية و التي يتم تحديدها بواسطة أنظمة متعددة متفاعلة فيما بينها وهي الفرد و الأسرة والمدرسة و الأقران و المجتمع وطورت العلاج المتعدد الأنظمة لان الأساليب التقليدية قد فشلت في تناول العوامل المتعددة و التي ترتبط بسلوك الجانحين وهي مبنية على نظرية البيئة الاجتماعية و نظرية الأسرة.


الورقة الرابعة "مبدأ أساليب معالجة الجرائم المعاصرة في المجتمعات الإسلامية"تحقيق الانتماء للهوية الإسلامية و الحفاظ عليها" د. صالح عبد الله الفريح

إن هذا البحث يدور حول حقيقة الهوية الإسلامية و مقوماتها و الانتماء الحقيقي إليها وتناول أيضا وسائل الحفاظ عليها من خلال منهجين هامين و هما الحماية و الدفاع عن مفرادتها ثم البناء و التأسيس و العطاء الذي من خلال وسائلهما يمكن الحفاظ على الهوية الإسلامية.


الورقة الخامسة " قراءة الأحوال عينة من السجناء ببعض الدول العربية" د.سعود التركي

وقد استخلص من الزيارات و المقابلات الميدانية إن الدول حرصت على الرعاية السجونية- توفير الرعاية الاجتماعية للسجين.من الملفت إن بعض الدول العربية لا تهتم كثيرا بوجود باحثين و متخصصين اجتماعيين في السجون مثل المملكة العربية السعودية بل هم فقط يتابعون أحوال السجناء من خارج السجن من خلال زيارات غير دورية، لا يوجد مكاتب مستقلة موجودة داخل السجون تتابع أحوال المسجونين، قلة الوظائف المدنية للأخصائيين و الباحثين الاجتماعيين مما يؤدي إلى إرباك العمل و على التركيز وقلة الجودة في الأداء، اتضح أن 70% من السجناء لديهم اسر.

الورقة السادسة " جريمة بيع أعضاء جسد الإنسان "

تطرق الباحث إلى خصائص الجرائم المستجدة و النظرة الاجتماعية لبيع أعضاء جسد الإنسان في المجتمع العربي و الآثار المترتبة عليها وأسباب انتشار هذه الجرائم و الإبداعات في هذا المجال.


الورقة السابعة " التغطية الصحفية لأخبار الجرائم في الصحافة السعودية"(صحيفة الرياض نموذجا) د. عبد الرحمن ناحي المطيري

اهتمت هذه الدراسة بالتغطية الصحفية لأخبار الجرائم في الصحافة السعودية، من خلال كشف الغموض قي العلاقة بين نشر أخبار الجريمة في الواقع و التصوير الإعلامي للجريمة وهدفت الدراسة إلى معرفة حجم التغطية الصحفية لأخبار الجرائم في المجتمع السعودي و ذلك من خلال أنها أصبحت تقوم بدور قوي و فاعل قي عمليات تشكيل الوعي العام بالجريمة
الموضوعات
السلوك الاجرامي
الاسرة
الخدمة الاجتماعية
المخدرات
الايدز
المسؤولية الجنائية
وسائل الاعلام
الاطفال
غسيل الاموال
الحكومة الالكترونية
الانترنت
العقوبات
القانون
الدفاع الاجتماعي
الفقه الاسلامي
الجرائم الاخلاقية
القرآن
التشهير
الحاسبات الإلكترونية
الجريمة والمجرمون
التأمين- قوانين وتشريعات
الأعضاء البشرية
الرحم
الجنس
العنوان الفرعي
الظاهرة الإجرامية المعاصرة: الإتجاهات والسمات (1426: الرياض) , [ العنوان الفرعي ]
رقم الطلب 364.4 ن د و
      

الموقع خاص بكلية الملك فهد الأمنية - مكتبة الأمير سلمان الأمنية